البحث فى مدونة وائل

الأربعاء، 7 يوليو 2010


أهمية الممارسة كشرط من شروط التعليم
1- انها تعطى الفرصة للشخص المتعلم لكى يتأكد أن الاستجابة التى اختارها هى الاستجابة الصحيحة
2- انها تعطى الفرصة للاستجابة المتعلمه لكى تقوى تدريجياً
3- تعطى الفرصى لعملية التعزيز لكى تتم وبالتالى تقوى الاستجابة
4- تعطى الفرصة للتأكد من حدوث التعلم
المفاهيم الاساسية لعملية التعلم
1- المثير: هو الحادث الذى يستطيع الملاحظ الخارجى تعيينه مفترضاً أن له تأثير فى السلوك مثل الصوت والضوء والكلام
أنواع المثيرات أ- خارجية وهى التى يمكن تعينها على نحو مباشر (محاضرة اغنية)
ب- داخلية وهى التى لا يمكن تعيينها على نحو مباشر مثل استرجاع جزء من محاضره فى داخلك
2- الاستجابة:هى عبارة عن فعل أو حزء محدد من سلوك الفرد موضوع الملاحظة
أنواع الاستجاية:استجابة خارجيه ...استجابة داخلية
3- التعزيز: وهو الحادث الذى يؤدى إلى زيادة احتمال تكرار حدوث الاستجابة موضوع التعزيز
أنواع التعزيز:1- ايجابى: وهو الذى إعطاءة للفرد يزيد تكرار السلوك فى المستقبل مثل الابتسامة ومعانقة الام لطفلها
2- تعزيز سلبى: وهو عباره مثيرات إزالتها أو حزفها فى الموقف السلوكى يزيد احتمال تكرار الاستجابة
أشكال التعزيز:أ- أولية مثل الطعام والشراب ب- اجتماعية مثل المدح والإبتسام جـ- مادية مثل الهدايا (مفضلة للأطفال)
لمزيد من المعلومات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق